لعبة كريزي 8 Crazy 8 هي لعبة ورق بسيطة تتسع من 2 إلى 7 لاعبين حيث تقوم بإزالة جميع البطاقات من يدك حتى نفاد البطاقات.من المعروف أنه على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في كيفية لعب الأشخاص في اللعبة، إلا أن الإستراتيجية الأساسية تظل كما هي والأهم من ذلك أنه يمكنك لعبها بشكل احترافي إذا قمت بتعلمها.
الهدف من لعبة الورق
الهدف من لعبة كريزي 8 هو أن تكون أول لاعب ورق يتخلص من جميع البطاقات الموجودة في يدك ، وتحصل على المركز الأول لكي تصبح الفائز في اللعبة، وهذه اللعبة من أكثر الألعاب شعبية بين الصغار والكبار في دولة الكويت لأنها لعبة تسبب الإدمان بطريقة ممتعة.
كيفية التقييم في لعبة كريزي 8
اللاعب الذي ليس لديه أي من البطاقات في لعبة كريزي 8 يفوز باللعبة ، ويجمع اللاعب الفائز قيمة البطاقات المتبقية في يد اللاعب من جميع لاعبي لعبة كريزي 8 الآخرين على النحو التالي:
- كل ثمانية تساوي 50 نقطة.
- كل ملك أو ملكة أو شاب أو البطاقة رقم 10 تساوي 10 نقاط.
- كل ورقة آس تساوي 1 نقطة واحدة.
- لا يتم احتساب جميع البطاقات الأخرى في مجموع نقاطك.
التعامل مع البطاقات في لعبة الثمانيات المجنونة
- يتم توزيع خمسة أوراق مقلوبة ، بدءًا من اللاعب على اليسار.
- يتم وضع مقياس العلبة مقلوبًا في وسط الطاولة لتشكيل المخزون.
- يلعب الموزع الورقة العلوية ويضعها على كومة أخرى وهذه البطاقة لمن سوف يبدأ في اللعب.
- إذا تم لف الرقم 8 ، فسيتم وضعها في منتصف العلبة ويتم قلب البطاقة التي تليها.
كيفية لعب لعبة كريزي 8
تستخدم لعبة كريزي 8 الأساسية حزمة بطاقة قياسية مكونة من 52 بطاقة ، أو اثنتين من علب البطاقات التي يتم خلطها معًا إذا كان هناك الكثير من اللاعبين.توزيع الورق يتم من الموزع بخمسة أوراق لكل لاعب (سبعة لكل لاعب إذا كان هناك لاعبان فقط). يتم تخزين باقي الحزمة ووجهها لأسفل على الطاولة كمخزون يتم سحب البطاقات منه. يتم قلب البطاقة العلوية للمخزون ووجهها لأعلى وتوضع بجانب مخزون الورق لبدء الكومة المتجاهلة.
تبدأ لعبة كريزي 8 من اللاعب على يسار الموزع وتستمر في اتجاه عقارب الساعة ، يجب على كل لاعب إما لعب بطاقة مكشوفة من أعلى كومة الورق المتجاهلة أو سحب بطاقة من المخزون الذي لم يتم سحبه.
- إذا كانت البطاقة العلوية من الكومة المرفوضة أو المتجاهلة ( وهي الورق التي تكون على جنب ) ليست ثمانية ، فيمكنك لعب أي بطاقة تتطابق مع رتبة أو مجموعة البطاقة السابقة ، على سبيل المثال إذا كانت البطاقة العلوية هي ملك القلوب ، فيمكنك لعب أي ملك أو أي قلب.
- يمكن لعب ثمانية على أي بطاقة ، ويجب على لاعب الثمانية أن يختار نوع الورقة.
- إذا كانت ثمانية فوق الكومة ، فيجب أن تلعب إما ثمانية أخرى أو أي بطاقة من النوع الذي تم اختياره من قبل الشخص الذي لعب الثمانية.
إذا قام موزع الورق في لعبة كريزي ايت بتحويل ثمانية على أنها البطاقة الأولى من كومة اللعب ، فسيتم التعامل معها كما لو أن الموزع قد لعبها. ينظر الموزع إلى يده ويختار النوع ، ويجب على اللاعب الأول أن يلعب بطاقة من تلك الورق أو ثمانية أخرى.
يجب على اللاعب الذي لديه بطاقة واحدة متبقية في يده تنبيه اللاعبين الآخرين بقول “آخر بطاقة”. يجب على اللاعب الذي فشل في القيام بذلك قبل أن يأخذ اللاعب التالي دوره أن يسحب بطاقتين من أعلى الكومة كعقوبة.
يفوز أول لاعب يتخلص من جميع أوراقه ، ويسجل اللاعبون الآخرون نقاط جزاء وفقًا للبطاقات التي تركوها في أيديهم – 50 مقابل ثمانية و 10 للصورة ، وبطاقات موضعية بالقيمة الاسمية (نقطة واحدة مقابل الآس ، اثنان مقابل اثنين وهكذا).
إذا تم استنفاد كومة المخزون ، فإن البطاقات التي تم لعبها باستثناء البطاقة الأخيرة ، يتم خلطها وتقلب وجهها لأسفل لإنشاء مخزون جديد وتستمر اللعبة.
قواعد لعبة كريزي ٨
القواعد مهمة لتصبح محترفًا في لعبة Crazy 8 التي يستخدمها المحترفون. ويجب أن تعلم أن اللعبة بها بعض القوانين والقواعد. أي أن بعض قواعد لعبة كريزي 8 مختلفة عن الأخرى ، لكنهم متشابهون على الرغم من اختلافاتهم.
- يمكنك لعب ورقة من نفس نوع البطاقة أعلى الكومة ، على سبيل المثال ، إذا كان لديك بطاقة ماسية أو الديناري أعلى كومة الورق ، يمكنك لعب بطاقة ماسية.
- يمكنك لعب ورقة من نفس رتبة البطاقة أعلى الكومة، على سبيل المثال ، إذا كان هناك 6 بطاقات أعلى الكومة ، يمكنك لعب 6 أوراق أخرى.
- يمكنك لعب ورقتين أو أكثر من نفس رتب الورق في نفس الوقت ، ولكن يجب أن تكون البطاقة الأولى من نفس النوع أو الرتبة من نفس الكومة.
- إذا لم يكن لديك بطاقات للعب ، فيمكنك سحب ما يصل إلى 3 بطاقات من مجموعتك.
- لا يمكنك تخطي دور إذا كان لديك بطاقات في يدك للعب وإذا سحبت 3 بطاقات وما زلت لا تستطيع اللعب ، فإنك تتجاوز الدور ويلعب اللاعب التالي.
- يأتي اسم اللعبة من القدرة على لعب 8 في أي وقت.
- في حل وجود ثماني بطاقات على الطاولة في البداية ، سوف يسمح لك عن توضع أي من البطاقات من يدك من أي نوع أو ترتيب.
اختلافات لعبة كريزي 8
تحتوي بعض أشكال لعبة كريزي 8 على بطاقات خاصة تسمح للاعب بتخطي لاعبي الورق على طاولة اللعب أو عكس اتجاه اللعب. إذا كنت تلعب بأحد هذه الأشكال ، فهناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.استخدم بطاقات خاصة لكي تعيق لعب المحترف في اللعبة. إذا فاز اللاعب الموجود على اليسار ، فلا بأس من تخطيهم أو سحب البطاقات. إذا فاز اللاعب الموجود على اليمين ، يمكن حفظ بطاقات اللاعب حتى يقوم لاعبا ما بعكس اللعب حتى يكون بإمكانك من مهاجمة هذا اللاعب بهذه الطريقة.إذا لم تكن كل جولة على الطاولة مضمونة ، ففكر في الانتظار عندما يصل شخص ما إلى 3 بطاقات. خلاف ذلك ، عندما يتم تخطي دورك يمكنك رمي 8 وإنهاء اللعبة.
بطاقات مختلفة في لعبة Crazy 8
البطاقة الخاصة التي تربح بها هي 8 في معظم الوقت ولكن في العديد من البلدان ، تسمى الألعاب المشابهة بأسماء أخرى ، ويمكن استخدام بطاقات مختلفة لتغيير دور اللاعب. على سبيل المثال ، غالبًا ما تستخدم الألعاب البريطانية بطاقة الآس ، بينما تستخدم بعض الدول الأخرى بطاقة الجوكر أو البطاقة رقم 7.
في بعض الحالات ، يمكنك دائمًا لعب 8 ، لكن لا يمكنك سحب بطاقة أخرى عندما تلعب 8. يجب أن تتطابق بطاقة اللاعب التالي مع شكل 8 التي يتم لعبها أو تلعب 8 أخرى.البعض يتبعون قاعدة بأن بعض اللاعبين يمكنهم لعب بطاقة ٨ على أي بطاقة مسبقة ، ولكن في هذه الحالة اللاعب لا يمكنه أن يلعب نوع بطاقة مختلفة بشرط مطابقة 8 مع الرتبة أو المجموعة من البطاقات المسبقة ، كما أن بعض لاعبي الورق يستخدمون الشبان والأصوص بدل الثمانية كأوراق يمكنها تغيير المجموعة المتوفرة للورقة المسبقة لها.
بطاقات لعبة كريزي 8 متعددة متساوية
يسمح البعض للاعب الذي يحمل بطاقتين أو أكثر من البطاقات المتساوية في الترتيب بلعبها جميعًا مرة واحدة ، بشرط أن تكون أولها لعبة قانونية .على سبيل المثال ، إذا كانت البطاقة العلوية في كومة اللعب هي 5 ديناري ، فيمكن للاعب التالي لعب 9 ديناري و 9 السباتي و 9 الكوبة بهذا الترتيب ، وسيتعين على اللاعب التالي لعب 9 أو الكوبة.
في حال إذا كانت بطاقات خاصة ، على سبيل المثال إذا غيرت الآس اتجاهها ، فإن لعب اثنين من أوراق الآس معًا سيعكسها مرتين ، مع ترك اتجاه اللعب دون تغيير. إذا مرت الملكة إلى اللاعب التالي ، فسيتم تمرير زوج من الملكات لكلا اللاعبين (في لعبة ثنائية اللاعبين ، سيكون دور خصمك ودورك ، تاركًا خصمك للحركة التالية). إذا تطلب 2 من اللاعب التالي سحب ورقتين ، فسيطلب الزوج من اللاعب التالي سحب 4 بطاقات أو لعب بطاقتين أخريين.