لعبة الطاولة المحبوسة

لعبة الطاولة المحبوسة

من الألعاب القديمة جداً في الدول العربية لعبة الطاولة أو طاولة الزهر. تتألف اللعبة من لوحة اللعب الخشبية المستطيلة الشكل، والتي تتكون عادة من علبة أو صندوق يُفتح ليكوّن اللوحة المقسمة إلى 24 خانة، كل 12 منها على طرفين متقابلين. إضافة إلى 30 قطعة دائرية تسمّى غالباً حجارة الطاولة. نصف هذه الحجارة، أي 15 منها، سوداء اللون تخصص لأحد اللاعبين، ونصفها الآخر أبيض أو بلون الخشب الفاتح، وتخصص للاعب الآخر. تُلعب باستخدام حجري نرد أو زهر صغيرين. 

لعبه طاوله

تُلعب لعبه طاوله بطرق مختلفة، لكن أشهرها هي اللعبة التي تسمّى لعبة الطاولة المحبوسة. ترتكز اللعبة على استخدام الزهر لتحريك الأحجار على خانات الطاولة دورة كاملة قبل أن تسحبها من الجهة الأخرى، ويتخلل ذلك السباق والتنافس لحبس أحجار الخصم في بعض الخانات لإعاقة تحريكها وتأخيره. ولهذا السبب سمّيت هذه اللعبة طاولة زهر محبوسة.

لمحة عن اللعبة

ألعاب الطاولة

لعبة طاولة الزهر قديمة جداً تعود إلى حوالي 5,000 سنة، حيث وجدت آثار لها في الحفريات تدل على أن الفرس وشعوب بلاد ما بين النهرين قد عرفوها في العام 3,000 قبل الميلاد. ولا تزال اليوم رائجة بشكل كبير في البلدان العربية وتركيا والكثير من البلدان الأوروبية، حيث يتسلى بها الكبار والشباب في المنازل والمقاهي. وقد حافظت اللعبة على وجودها رغم أنها دخلت في عالم ألعاب الكمبيوتر، وظهرت بأشكال مختلفة في المواقع التطبيقات الخاصة بألعاب التسلية عبر الإنترنت.

لعبة المحبوسة هي من أقدم وأشهر ألعاب الطاولة في الوطن العربي، وتعتمد على التخطيط والتفكير في استراتيجية معينة للفوز، كما تعتمد على الحظ بنسبة قليلة. ومثل جميع ألعاب طاولة الزهر، تُلعب لعبة الطاولة المحبوسة بين شخصين اثنين يجلسان على الطرفين المتقابلين للوحة أو الطاولة. يتمثل هدف كل لاعب بنقل حجارته الـ15 من إحدى الزوايا القريبة له إلى الزاوية التي تقابلها في جهة الخصم، أي أن يمرّ كل حجر بالخانات الـ24 كلها. يتم تحريك الحجارة بحسب الأرقام التي تنتج عن رمي حجري الزهر. 

الخطوات السهلة للعبة طاولة المحبوسة

لعبة طاولة اونلاين

يضع كل لاعب حجارته الـخمسة عشر في إحدى الزوايا القريبة منه، ويضع اللاعب المنافس حجارته في الزاوية المقابلة. ثم يرمي كل لاعب أحد حجارة الزهر، ويبدأ باللعب اللاعب الذي حصل على رقم أعلى من رمي الزهر. بعد ذلك يبدأ اللعب بخطوات على الشكل التالي:

  • يرمي اللاعب حجري الزهر ليحصل على رقمين، ويقوم بحسب هذين الرقمين بتحريك حجارته على أساس أن يتحرك الحجر الواحد خانة واحدة مقابل كل واحد من أرقام الزهر. 
  • إذا حصل اللاعب مثلاً على 3 و4 من حجارة النرد، يمكنه أن يحرّك حجراً واحداً 3 خانات، وحجراً آخر 4 خانات، أو يمكنه تحريك حجر واحد 7 خانات، أي 3+4. 
  • يجب أن تكون الخانة التي يحرك اللاعب حجارته إليها خالية أو تحتوي على حجارته هو، أو أن يكون فيها حجر واحد من حجارة الخصم، وفي هذه الحالة يصبح حجر الخصم محبوساً، ولا يمكنه تحريكه إلا بعد إزالة حجارتك من أمامه. ومن هنا جاء اسم اللعبة “محبوسة”.
  • يمكن للاعب أن يحبس قدر ما يشاء من حجارة الخصم بهذه الطريقة. وكلما كانت حجارة الخصم المحبوسة أكثر، كلما كان ذلك أفضل للاعب ويقرّبه إلى الفوز. ولا يمكن حبس أي حجر إذا لم يكن وحده في الخانة.
  • عندما يحصل اللاعب على رقمين مماثلين من النرد، تسمّى هذه الحالة “دبل”، أي الضعف، ويتم ضرب حاصل الحجرين باثنين. فإذا حصل على رقمي 4، يصبح المجموع 16 بدلاً من 8. ويمكن للاعب تحريك أربعة أحجار أربعة خانات لكل منها، أو حجرين مع 8 خانات لكل منهما، أو حجر واحد 16 خانة.
  • يتابع اللعب بهذه الطريقة، مع استمرار محاولة كل لاعب حبس حجارة منافسه وحماية حجارته من الحبس، وفي الوقت ذاته الاستمرار في نقل حجارته عبر الخانات إلى الزاوية المقابلة تمهيداً لإخراجها.
  • في حال كان لدى اللاعب حجر واحد قادر على الحركة، يكون اللاعب ملزماً بتحريك هذا الحجر بحسب الرقم الأعلى من أرقام الزهر. هذا إذا لم يكن بالإمكان تحريك هذا الحجر بقيمة مجموع حجري الزهر كلاهما.

كيف تربح الجولة في لعبة الطاولة المحبوسة

ألعاب أون لاين

يربح اللاعب جولة طاولة محبوسة بعد أن يتمكن من إخراج جميع حجارته على الشكل التالي:

  • عندما تصبح جميع حجارة اللاعب في الربع الأخير من الخانات، يمكنه البدء بإخراجها شرط أن لا يكون لديه حجر محبوس في الربع الأول. 
  • يتم إخراج الحجارة بحسب الزهر أيضاً. فإذا كان الحجر في الخانة الأخيرة مثلاً، ولم يكن محبوساً، يحتاج اللاعب إلى الرقم 1 من أحد حجارة الزهر لإخراجه، وإذا كان في الخانة ما قبل الأخيرة يحتاج إلى 2، وهكذا.
  • يفوز في الجولة اللاعب الذي يستطيع أن يُخرج حجارته كلها قبل خصمه.
  • يمكن للاعب أن يربح الجولة إذا تمكن من حبس حجر لخصمه في الربع الأول من خانات الخصم، وتسمّى هذه الحالة “مسك الحجر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *